السبت، 22 أكتوبر 2016

هل ننجذب للاشخاص المختلفين عنا ؟ | مدونه حبه علم


ما هو الدافع أو العامل الرئيسي الذي يؤدي الى انجذابنا للأخرين ؟
هل لان الاخر هو شخص مختلف عنا في طباعنا و سلوكياتنا ام لانه متشابه معنا في سلوكياتنا و قيمنا.
و فكره تجاذب الاضداد هي فكره مألوفه في الافلام و الروايات و كوميديا المواقف تفيض بقصص عن شخصيات متضاده  تماما و يجمعها قصص حب ملتهبه.
يقتنع العديد أن الافراد الذين تتضاد شخصياتهم و معتقداتهم  يزداد احتمال انجذاب بعضهم الى بعض (المصطلح العلمي لتجاذب الاضداد هو التكامل) فقد وجدت عالمه النفس لين ميكاتشن ان 77% من طلبه الجامعه يعتقدون بتجاذب الاضداد في العلاقات وقد اورد الكاتب (تيم لاهاي) في كتابه المشهور (تجاذب الاضداد ) انه لايتم الزواج مطلقا بين شخصين لهما الطباع الشخصيه نفسها لان الطباع المتشابهه تتنافر و الطباع المختلفه تتجاذب.
في الحقيقه توضح مئات الدراسات ان الاشخاص الذين يمتلكون سمات شخصيه متشابهه يزيد احتمال انجذاب بعضهم الى بعض عن الاشخاص الذين يتسمون بسمات شخصيه غير متشابهه
(لواك , ويكفيلد وبريجز 1985)
على سبيل المثال يحب الاشخاص الذين ينتمون الى نمط شخصيه (أ) الذي يتسم بالحماس و حب المنافسه الى مواعدة او الزواج من شركاء ينتمون ايضا الى نفس نمط شخصيتهم و يسري ذلك على انماط الشخصيه الاخرى.
و بالمثل ليس التشابه في السمات الشخصيه مؤشرا قويا على الانجذاب المبدئي فحسب بل هو مؤشر على الاستقرار في الحياه الزوجيه  لذلك اذا كنت شخصا فوضويا و غير منظم فمن الافضل ان تجد شخصا لايفرط في حب النظام .
و تتسع دائرة الاستنتاج النهائي المتمثل في تجاذب الامثال الى ما وراء شخصياتنا و قيمنا و سلوكنا و يوضح البحث الرائع الذي اجراه دون بيرن و زملاؤه انه كلما زادت درجة التشابه بين سلوكيات الشخص و سلوكياتنا كوجهة النظر السياسيه مثلا زاد ميلنا الى الاعجاب بهذا الشخص .
لكن من اين انبثقت خرافه تجاذب الاضداد اذا ؟
لا احد يعرف من اين يقينا ولكن سنعرض مجموعه من الاحتمالات  ربما جانب احدها الصواب
اولها : من المحتمل ان تكون هذه الخرافه نشات بسبب القصص الهوليوديه المكرره عن ارتباط الاشخاص المتضادين دائما , فدائما تكون قصص ارتباط المتضادين أكثر تشويقا من قصص ارتباط الاشخاص المتشابهين .
ثانيا : يحتمل من رغبتنا في العثور على شخص يكملنا , ذلك الشخص الذي من الممكن ان يعوض نقاط ضعفنا.
ثالثا: يمكن ان يكون في خرافة تجاذب الاضداد  شئ من الصحه ذلك ان عدد قليل من الاختلافات بين الشريكين يمكن ان يضفي على العلاقه بعض القوه و الاضافه و الاثاره فالتواجد مع شخص يرى كل شئ كما نراه نحن تماما هو شئ مريح في حد ذاته لكنه باعث على الملل في الوقت نفسه .

و على كل فمن الافضل اذا اردت حياه هانئه ابحث عن شخص متوافق معك في قيمك على الاقل و مختلف عنك فالاختلافات غير الحاده تجعل الحياه تمر بسلاسه أكثر وفي المثل لولا الاختلاف لبارت السلع . 

شارك

قد يعجبك

هل ننجذب للاشخاص المختلفين عنا ؟ | مدونه حبه علم
4/ 5
Oleh

اشترك عبر البريد الالكتروني

أدخل بريدك الإلكتروني هنا للحصول على أحدث المواضيع!.

1 التعليقات:

Tulis التعليقات
avatar
16 يوليو 2017 في 7:27 م أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.