الأحد، 27 نوفمبر 2016

نموذج AIDA للتدريب | مدونه حبه علم

نموذج AIDA  للتدريب

نموذج AIDA  نموذج معروف و يستخدم في مجال التسويق و الاعلانات الا أن له استخدام أيضا في مجال التدريب .
كلمه AIDA هي اختصار لعدة كلمات وهي :

A: Attention- الانتباه
في اي عرض تقديمي يتوجب عليك لفت انتباه الجمهور و من أكثر الطرق التي تحصل من خلالها على انتباه الجمهور هي طريقة القاء الاسئله.
الاسئله ستجعل الجمهور منتبه و في كامل حالة تركيزه , عندما تحثهم على الاجابه أنت بذلك تكسر رهبه المحاضره و تحصل على انتباههم.
على سبيل المثال عندما تكون في محاضره عن ادارة الوقت وتبدأ بالقاء سؤال مثل : ما الذي يجعل الناس أقل حرصا على الالتزام بالمواعيد في العالم العربي ؟
أو في محاضره لاتخاذ القرار الفعال و تطرح المحاضره بسؤال ما العوامل التي تجعل المديرين غير قادرين على اتخاذ قرار فعال ؟.
ملحوظه: طريقه القاء الاسئله قد لا تكون مناسبه في كل الحالات كحالة ان هذا العرض التقديمي الغرض منه التقييم وليس القاء محاضره في العموم.
I: Interest-  الفائده
في بدايه المحاضره الحضور يريدون أن يعرفوا ما النفع الذي سيعود عليهم بعد انتهاء المحاضره هل سأُنجز عملي بشكل فعال أو أسرع عما ذي قبل؟
والسؤال الذي يليه هل هدفي من المحاضره اضافه معلومات أو جعلهم يشعرون بشعور افضل كما في المحاضرات التحفيزيه أو تغيير قناعات معينه لديهم.
D : Desire-   الرغبه
الخطوه التي تلي الانتباه و الفائده هي الرغبه في التطبيق العملي للمعلومات والوصول للنتائج النهائيه مثل كيف يمكنني ان احل المشكلات بشكل فعال , كيف يمكنني ان ادير حمله تسويقيه ناجحه أو ادرب بطريقه فعاله و مبدعه
A : Action-  التطبيق
هذه الخطوه مبنيه بناء على سؤال المجموعه ما الذي ستنوون تطبيقه او فعله بعد انتهاء الدورة التدريبيه , ما الشئ الذي عرفتوه و ستجعلوه في حيز التطبيق
التغذيه الراجعه أو ال   Feed back  مؤشر جيد على م الذي قدمه لهم التدريب من اكتساب طرق فعاله لكي يؤدوا بها الامور على نحو افضل .




شارك

قد يعجبك

نموذج AIDA للتدريب | مدونه حبه علم
4/ 5
Oleh

اشترك عبر البريد الالكتروني

أدخل بريدك الإلكتروني هنا للحصول على أحدث المواضيع!.