الأربعاء، 21 ديسمبر 2016

خمس أسئله ستدلك اين تذهب بعد سن العشرين | حبه علم


بدأت الانسانيه في التقدم و بناء الحضاره وزيادة المعرفه عندما بدأت في إلقاء الاسئله ومن ثم أخذها الفضول لمحاوله الاجابه عن هذه الاسئله , لكن الانسانيه بدأت في التطور فعلا
عندنا بدأت تسأل الأسئله الصحيحه ,وهناك نوع من الاسئله التي يتوجب على الإنسان أن يطرحها على نفسه ويجيب عليها لكي يتعرف فعلا على قيمه الحقيقيه أو ما الغرض من وجوده في هذه الحياه ؟. تعرف على هذه الاسئله مع لوكاس شاوشيندك مدرب مهارات الحياه والكاتب في موقف هافينتجون بوست
كثير من مدربي النجاح , المديرين التنفيذيين , والمشاهير في مجالهم دائما ما يسألون باستمرار هذه الاسئله ويجب ايضا ان يكون لديك اجابات واضحه حول هذه الاسئله:

1-  مالذي أريده فعلا من هذه الحياه ؟
واحد من أهم الاسئله البسيطه عندما تسألها , لكن في حقيقته فهو من أصعب الاسئله في اجابتها , ما الذي أريده حقيقة من الحياه , الاهم من ذلك و لماذا ؟
معظمنا يريد أن يكون سعيدا , يعيش حياه ناجحه , والكثير من العلاقات المرضيه , لكن لماذا نريد كل هذا , والاكثر من هذا ما الذي يعنيه هذا حقا ؟
اذا سألت نفسك هذا السؤال وعرفت تحديدا ما الذي تريده مستقبلا في حياتك , أو لم تعرف ما يكفي حقا , اسمحلي ان اشرح لك
عندما تقول انك تريد ان تكون سعيدا , ما الذي تعنيه السعاده بالنسبه لك , في نهايه حياتك كيف ستقيس ما اذا كنت سعيدا أم لا ؟ أو ما الذي كنت ستتطلع لتحقيقه ؟
ماذا يعني النجاح بالنسبه لك ؟ وكيف تعرف أنك حققته؟.
نحن نعتقد أن ما نريده سوف يأتي , وسوف يتحقق باسرع ما يكون , وسرعان ما نشعر باننا غير سعداء و ما نلبث ان نبدأ في مطارده شئ جديد بدلا من معرفه حقا ما الذي نريده ؟
-        خصص ساعه من الزمن يوميا , أحضر اقلاما وورقا واغلق اي شئ قد يلهيك وابدأ في كتابه كل شئ , ما الذي تريده حقا , و كيف تصل له ؟و كيف تعرف انك قد وصلت الى ما تريد؟ .
بالتأكيد ما ستفعله هذا سوف يستغرق وقتا ,لكن نأمل ان تعثر على ما تريد

2-  هل انا سعيد ؟
من احد الاسئله القويه والتي عاده ما تؤدي الى ان تأخذك فعلا في هذا الطريق او ذاك .
أؤمن ان كل شخص يريد الكثير من السعاده لان غالبيه الناس يدركون ان ما يفعلونه لا يجعلهم حقا سعداء.
هذا السؤال لطالما أسأله باستمرار في الاستشارات الزوجيه عندما يدرك احد الشريكين ان هذه العلاقه لا تسير كما يرام , لكن يجب ان نسأل انفسنا هذا السؤال مره واحده اسبوعيا على الاقل , في حياتنا بشكل عام .
نحن نأمل أن كل ما نريده لكي نكون سعداء من خلال فرصه أو من خلال البحث عن السعاده في مكان ما , لكن كيف يعمل هذا على المدى البعيد ؟.  

3-  لماذا تفعل كل هذه الاشياء؟
لماذا تدرس , تعمل ,في هذه الوظيفه , او منخرط في علاقه معينه ؟ ما هي أسبابك لكي تعيش هذه الحياه التي تعيشها الان ؟
معظم الناس في هذه الحياه يتخذون ردات فعل فقط , وبالكاد يكون لهم حريه الاختيار , فقط نأمل ان تكون حياتنا مقبوله .
حياتنا بالطبع لن تتغير في اي اتجاه اذا لم تكن تعلم تحديدا لماذا تفعل كل هذه الاشياء تحديدا ؟ فقط تخيل الطبيب سوف يجري عمليه جراحيه من دون أن يعلم لماذا ؟ أو أن المقاتل يقاتل وهو لايعلم لم يقاتل ؟
إنها بالفعل تبدو حماقه أن تعيش الحياه وأنت لا تعرف تحديدا لماذا تفعل كل هذه الاشياء؟

4-  ما الذي أريد أن أكونه ؟.
التغيير شئ لا مفر منه , لا يهم مدى صعوبته , نحن باستمرار نتغير و سنتغير .
كل خليه من جسمنا تتغير مره كل 7سنوات , معني هذا أننا حرفيا نجري تغييرا جديدا بداخل جسمنا, معنى هذا أنك تحمل جسما جديدا كل سبع سنوات.
معنى هذا أن يجب ان تجنب التغيير هو أمر مستحيل , لكنه فرصه لكي يجعلك الشخص الذي تريد ان تكونه .
تخيل أنك تسافر بالطائره 5 سنوات الى المستقبل , سفر زمني ولمسك شخص على كتفك , انت استدرت ورأيت نفسك , كيف بدا لك هذا الشخص؟ حاول وصف نفسك بدقه.

5-  ما الشئ الذي يجعل لحياتك معنى؟
تخيل نفسك في المشهد الاتي:
أنت شخص كبير في السن وعشت الحياه التي تريدها , وأنجزت كل شئ تريده وأصبحت في اخر ايامك بعد أن استنفذت كل طاقتك.
في يوم ما أصدقائك و عائلتك أتوا لزيارتك وهذه اخر ايامك واتوا ليودعوك وسألك أحدهم سؤالا بعد أن حققت كل ما تريد وكل ما تتمنى , ما هو الشئ الذي يجعل الحياه جديره بأن تعاش ؟ ما هو الشئ الذي يجعل لحياتك معنى ؟
 كيف ستجيب على هذا الشخص؟
أنت حققت كل شئ تصورته , لكن السؤال ما هو هذا الشئ الذي يجعل الحياه جديره بان تعاش ؟
هل انفطر قلب أحد وأنسدلت الدموع من عيونه لانه كان في اخر مقابله له معك , شخص ألهمته و حياته تغيرت بسببك , هل ساعدت في تشكيل ابتسامه طفل عابس صغير لأنك ساعدته او قدمت له خيرا , قدمت له ماء نظيفا أو طعاما طازج أو انتشلته من مسكنه الذي لا سقف له ؟ أو قدمت أي مساعده فعاله لأي انسان
ما هو فعلا الشئ الذي يجعل لحياتك الان معنى ؟.
معظم الناس يسألون أنفسهم هذا السؤال في نهايه عمرهم , ويغادرون الحياه
قبل ان يتمكنوا من إنجاز اي شئ , لكن اذا سألت نفسك هذا السؤال الان فكم من شئ يمكنك تحقيقه الان ؟.
كم من شئ له معنى تريد ان تفعله ؟.
حاول ان تجلس مع نفسك و تجيب عن هذه الاسئله بكل دقه وعندما تجيب عن هذه الاسئله بدقه حقا ستجد لحياتك معني وستساعدك ان تصبح في تناغم و انسجام مع نفسك .
  


شارك

قد يعجبك

خمس أسئله ستدلك اين تذهب بعد سن العشرين | حبه علم
4/ 5
Oleh

اشترك عبر البريد الالكتروني

أدخل بريدك الإلكتروني هنا للحصول على أحدث المواضيع!.